الرئيسية / اسابيع الحمل / اعراض الحمل في الاسبوع الاول أو علامات الحمل المبكرة جدا

اعراض الحمل في الاسبوع الاول أو علامات الحمل المبكرة جدا

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل

 اعراض الحمل! هل أنتِ في حيرة من أمرك إذا كُنتي حامل أم لا؟ هل كُل ما تعرفينه عن كيفيّة التأكُّد من كونِك حامل أم لا هو “إختبار الحمل”؟

حسنًا، إليكِ بعض اعراض الحمل في الاسبوع الاول التي يُمكِنها ان تكون مؤشّرًا لحملك.

قبل معرفة أعراض الحمل المُبكّرة جدا، يجب معرفة ان ليست كُل النساء يظهر عليها أعراض الحمل المُبكّرة جدا، حيثُ يختلف الأمر من واحدةٍ لأُخرى، لذا يجب معرفة أن ليست كُل النساء يظهر عليها نفس اعراض الحمل في الاسبوع الاول التي تظهر على غيرها، كما أنّ أعراض الحمل الأول –على سبيل المثال- ليست بالضرورة أن تكون نفس أعراض الحمل الثانِ لنفس المرأة. كما انه من المُمكِن عدم مُلاحظة الأعراض المُبكّرة للحمل.

إليكِ بعض اعراض الحمل في الاسبوع الاول

يجب العلم ان اعراض الحمل في الاسبوع الاول ممكُن ان تكون نِتاج لسبب آخر غير الحمل! فقد لوحظ أن وجود هذة الأعراض لا يعني بالضرورة أن تكون المرأة حامل، والطريقة الوحيدة التي تؤكّد كونِك حامل هي إختبار الحمل.

  1. مغص حاد وتنقيط دموي من المهبل:

بعد تخصيب البويضة في الرحِم بعِدّة أيّام، يحدُث إحدى أهم العلامات المُبكّرة للحمل وهى المغص الحاد والتنقيط الدموي من المِهبَل، وهوَ ما يُسمّى بـ “نزيف التثبيت” حيثُ يبدأ بعد (6 ايام إلى 12 يومًا) بعد تخصيب البويضة.

هذة الأعراض تُشبة تِلك الخاصّة بالدورة الشهريّة، لذا بعض النساء تعتقد خطئًا ان تِلك التقلُّصات خاصّة بالدورة الشهرية وليس الحمل

  1. تغيُّرات في الثدي:

تغيُّيرات الثدي من اعراض الحمل في الاسبوع الاول ، حيثُ يتغيّر مستوى هرمونات المرأة بسرعة بعد الإخصاب، وبسبب تِلك التغيُّرات، يصبح الثدي متورّمًا ومُلتهبًا كما تشعر المرأة بإمتلاء في ثدييها، وتصبح المنطقة المُحيطة بالثدي “الحلمة” غامقة أكثر من ذي قبل.

  1. الإرهاق البدني:

الشعور بالإرهاق البدني أمر طبيعي جدًا أثناء الحمل، وقد تشعُر المرأة بالارهاق في الأسبوع الأوّل من الحمل.

  1. الغثيان والقئ صباحًا:

من أكثر اعراض الحمل شيوعًا، ولم يتمّ التعرُّف على السبب الرئيسي لهذا العرض حتّى الآن. ويمكن أن تحدُذ هذة الأعراض في أي وقت خلال اليوم، ولكنّة أكثر شيوعًا اثناء فترة الصباح. وفي الغالب تبدأ هذة الأعراض في الظهور اثناء الأسبوع الثالث عشر او الرابع عشر.

وبعض النساء لا تستطيع تقبُّل بعض الطعام بعد الحمل، هذا يرجع إلى تغيُّر في هرمونات المرأه.

  1. إنقطاع الدورة الشهريّة:

تعتبر إنقطاع الدورة الشهريّة من أكثر علامات الحمل وضوحًا، وهو العرض الذي يدفع مُعظم النساء لعمل إختبار الحمل. ولكن ليس كُل تأخُّرًا او إنقطاعًا في الدورة الشهريّة يعني الحمل!

إليكِ بعض الأسباب التي يُمكِنها أن تَتّسبّب في إنقطاع الدورة الشهريّة؛ يُمكن أن يرجع هذا إلى زيادة او فقد الكثير من الوزن، او بعض المشاكل في مستوى الهرمونات، او الضغط النفسي والقلق.

بعض النساء تنقطع لديها الدورة الشهريّة بسبب توقّف او عدم إنتظام في تناول اقراص منع الحمل.

  1. بعض العلامات المُبكّرة للحمل:

الحمل يُسبِّب تغيُّر في مستوى الهرمونات مما يظهر معه العديد من اعراض الحمل مثل:

  • زيادّة مُعدّل التبوّل عن الطبيعي: وفي الغالب تُعاني المرأة من هذا العرض بين الأسبوع السادس إلى الثامن.
  • الدوخة والإغماء: يُمكِن أن يحدُث هذا نتيجة إنخفاض في مستوى ضغط الدم، وإنخفاض في مُعدّل السُكّر في الدم.
  • الصداع وآلام الظهر.

يُمكن ان تحدُث كُل اعراض الحمل للمرأة الحامل، او يظهر عليها فقط عرض واحد او اثنين، وفي جميع الأحوال عليك مُراجعة الطبيب المُختص لوضع خِطّة لحل هذة المشاكِل.

عن basma yousri

شاهد أيضاً

اعراض الحمل ما هي ومتى تظهر ؟

اعراض الحمل : هُناك العديد من الأبحاث التي أثبَتت ان موعد ظهور أعراض الحمل يختلف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *