حساب الحمل

حساب الحمل
حساب الحمل

حساب الحمل من الأشياء المحيرة فهل تواجهكِ بعض الصعوبات عند محاولة حسابه؟

في الغالب تحتار الأمُهات الجُدد بين حساب اسابيع الحمل، وحسابها بالشهور، وتبقى الحيرة “ان اكون في الأسبوع الثالث يعني ان اكون في ايّ شهر من الحمل؟!”

قديمًا قبل ان يتطوّر العم والطّبّ بهذا الشكل، لم يكُن من السهل حساب موعد الولادة بدقّة، وإنّمأ كانت السيّدات المُهتمّة بمعرفة حساب موعد الولادة تعتد على الأشهر التسعة فقط!

والآن، من الصعب ان تجدين طبيبًا يوضّح لكِ كيفيّة حساب الحمل، وان مغظم الأطبّاء يقومون بحساب الحمل بالأسابيع من خلال ملف الأم او عن طريق السونار وبعض الفحوصات الطبيّة الأخرى.

لذا سنُريحك من حيرةحساب الحمل، ونوفيكي بجميع المعلومات التي تُساعدِك في حساب الحمل بسهولة ودقّة.

طُرق حِساب موعد الولادة :-

  • الطريقة الأولى لحساب الحمل:

    وتتمّ بأن تقومي بتحديد وقت حدوث الحمل -أي بعد آخر يوم في الدورة الشهرية لدى المرأة الحامل- وتقومين بإضافة أسبوعين إلى ذلك، ثم يتم إضافة نضيف 9 شهور بعد هذين الأسبوعين، في هذا الوقت يكون الموعدالصحيح والمحدد والدقيق لوقت الولادة.

  • الطريقة الثانية لحساب الحمل:

تتمّ بإستخدام التاريخ للدورة الشهرية، حيثُ تتراوح مُدّة الحمل بين”270 يوم إلى 290 يومًا”، وبهذا يكون متوسّط فترة الحمل (280) يومًا تقريبًا وهو ما يقارب أربعون أسبوعًا، فيتمّ حساب الحمل من خلال أول يوم يكون بآخر دورة شهرية للمرأة وهي كالتالي :

يتم الحساب لتاريخ موعد الولادة المتوقع من خلال إضافة تسعة شهور وسبعة أيام إلى آخر يوم للدورة الشهرية للمرأة.  ومثال على ذلك : أنه إذا كان التاريخ لأوّل يوم في آخر دورة شهرية هو 1/1/2016 فسيكون تاريخ موعد الولادة الدقيق والمتوقّع هو 8/10/2016 وهكذا.

  • الطريقة الثالثة لحساب الحمل:

    وتتمّ من خلال حساب تاريخ أوّل يوم لآخر دورة شهرية عند المرأة الحامل وإضافة “280” يوماً، وبذلك ينتُج تاريخ موعد الولادة الصحيح و المتوقّع بأكثر دقّة .

وفي هذة الطُرق الثلاث، من المُهمّ جدًّا تذكُّر ميعاد أخر دورة شهرية بالضبط وذلك ليكون الحساب بدقّة، وكما نعرف ان مُدّة الحمل الطبيعيّة هي تسعة شهور وأسبوعين وهو ما يُعادل “اثنين و أربعين أسبوع تقريباً”.

  • الطريقة الرابعة لحساب الحمل:

    هذة الطريقة هي الأكثر نفعًا لبعض النساء، حيثُ أن العديد مِنهُن لا تتذكّرن موعد الدورة الشهريّة بالضبط، او يُعانين من عَدم إنتظام للدورة الشهرية، لذا فهذة الطريقة هى الأكثر دقّة لَهُنّ. من خلال فحص الموجات فوق الصوتيّة للجنين –السونار: و هو جهاز أشعة فوق الصوتيّة من خلالُه يُمكِن التعرُّف على كل التطوّرات التي تحدث للأُمّ منذ الأسبوع الأول للحمل، و يعتبر أدقّ وسيلة لحساب موعد الولادة وأكثر دقّة من حاسبة الحمل و الولادة-. وبالسونار تستطيع الأُمّ معرفة التفاصيل الدقيقة عن المولود منها “طول الجنين، و محيط الرأس و الوزن.” في رحم أُمّه اثناء تكوين الجنين في كيس الحمل و يتمّ هذا بالأسبوع العاشر تقريبًا من الحمل. حيث يقوم طبيبّ النساء والولادة، بقياس حجم الجنين يستطيع الطبيبّ أن يُحدّد عُمر الجنين بالضبط، ومِن ثَمّ يتمّ حِساب مَوعد الولادة الدقيق المتوقّع للمرأة. وعِند إجراء هذا الفَحص مُبكّرًا يتمّ تحديد عُمر الجنين بطريقة أفضل وبالتالي يتمّ تحديد موعد الولادة بدقة أكثر.

حساب الحمل امر مُهم جدًا سواء للأُم او الجنين، حيث يتمّ الإطمئنان على صحّة الأُم و جنينها بإستمرار لذا يجب المداومة عند الطبيب المختص لحساب الحمل ومتابعة مراحل تطور و نمو الجنين بشكل طبيعي وملاحظة أيّ تغيرات غير طبيعيّة خاصّة بالجنين، و الاطمئنان على صحة الأم ايضًا.

عن basma yousri

شاهد أيضاً

اعراض الحمل ما هي ومتى تظهر ؟

اعراض الحمل : هُناك العديد من الأبحاث التي أثبَتت ان موعد ظهور أعراض الحمل يختلف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *