الرئيسية / الحمل / كيف يحدث الحمل وتعرف على كيفية بدأ الحمل

كيف يحدث الحمل وتعرف على كيفية بدأ الحمل

كيف يحدث الحمل؟

 
 كيف تخصب البويضة ويبدأ الحمل؟ الحمل يعتبر بسيط وفي نفس الوقت معقد. هل تساءلت يوما كيف يحدث الحمل بالتحديد؟ إذا كنت قد تساءلت يوما، فهذه المعلومات الموجودة بالأسفل سوف تساعدك على فهم ذلك.

  كيف يبدأ الحمل؟ قبل أن يبدأ الحمل، يجب ان يحدث خطوتين أساسيتين. يجب أن تخرج بويضة أثناء التبويض من المبيض وثانيا يجب أن يتم تخصيبها بواسطة خلية حيوان منوي. من منظور طبي، يبدا الحمل عندما تقوم البويضة المخصبة بالانغراس في جدار الرحم الداخلي. يستمر الحمل بتطور هذه البويضة الى جنين، والان شرح كامل عن كيف يحدث الحمل:

  
1 – التبويض : المبيض يقوم بإخراج بويضة
يحدث الحمل عن طريق الهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية تجعل البويضة داخل المبيض تنضج . كل 28 يوم في الغالب تقوم بويضة واحدة ناضجة بالخروج من المبيض. يسمى هذا بالتبويض. بعد خروجها، تتحرك البويضة في قناة فالوب ناحية الرحم حيث تبقى 24 ساعة بها. إذا لم يتم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي اثناء هذه الفترة، فالبويضة تتكسر وتضمر الحيض أو الدورة الشهرية تبدأ بعد ذلك بأسبوعين تقريبا
 

    
  2-الإخصاب: الحيوان المنوي يقابل البويضة

البويضة الناضجة يتم تخصيبها عندما تقابل خلية حيوان منوي ويندمج معها. يحدث هذا عادة بعد أن يقوم القضيب بإطلاق المني داخل المهبل. الحيوانات المنوية الموجودة بالمني تتحرك داخل المهبل تجاه عنق الرحم ثم الرحم ثم عبر قناة فالوب. إذا وجدت بويضة ناضجة عمرها أقل من 24 ساعة فمن الممكن أن يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية تلك. الإخصاب يحدث أحيانا عندما يتم الإطلاق خارج المهبل بجوار بداية المهبل الخارجية ” نادرا “. يمكن أيضا استخدام التكنولوجيا من اجل ان يتم التحصيب سواء بواسطة حقن الحيوانات المنوية داخل جسم المرأة (الإخصاب الصناعي) أو بواسطة تخصيب البويضة خارج الجسم ومن ثم إعادة وضعها داخل الرحم.
 

3 – الغرس : البويضة المخصبة تلتصق بجدار الرحم ويبدأ الحمل.

   معظم البويضات يتم إخصابها بواسطة الحيوانات المنوية عندما تكون في قناة فالوب. البويضة المخصبة ترتحل بعد ذلك الى الرحم. من الممكن أن يستغرق ذل يوم أو يومين. عندما تصل البويضة الى الرحم، تقوم بإلصاق نفسها بجدار الرحم (بطانة الرحم الداخلية) ويبدأ عندها الحمل. العديد من البويضات المخصبة لا تغرس ابدا في جدار الرحم و يتم طردها لخارج الجسم مع الدورة الشهرية القادمة .

كيف أعرف متى يحدث التبويض؟

أفضل طريقة لمعرفة متى يحدث التبويض هي عبر استخدام  طريقة الوعي بالخصوبة (إف إيه إم)
إذا لم تكوني تستخدمين هذه الطريقة , فمن الممكن ان تكون هناك صعوبة في معرفة موعد التبويض .
التبويض مختلف لدى كل أنثى وقد يختلف من دورة الى أخرى  خاصة عندما تكونين في سن المراهقة و جسمك مازال في مراحل التطور .
 

ملاحظات مفيدة

على الرغم من أن البويضة يمكن أن يتم إخصابها في خلال 24 ساعة من إطلاقها , إلا أن الحيوان المنوي يبقى حي داخل جسم المرأة تصل الى 5 أيام . هذا معناه أنه من الممكن أن تحصلي على الجماع في الفترة التي ليس بها تبويض ومع ذلك تصبحي حامل على الرغم من ذلك. بطريقة أخرى، الحيوان المنوي الذي تم إطلاقه يوم الإثنين من الممكن ان يخصب بويضة منتجة يوم الخميس.

هل هناك وقت في دورتي الشهرية الذي لا يمكن أن أصبح فيه حامل؟ ليس بالأكيد. هناك بعض الأوقات التي يكون فيها الحمل قليلا ما يحدث مثل اثناء الدورة الشهرية. كيف يمكن أن أتجنب أن أصبح حامل؟ إذا لم تكوني تريدين أن تحملي، فمن الممكن ان تستخدمي إحدى وسائل منع الحمل والتحكم بالإنجاب لمزيد من المعلومات عن وسائل تنظيم الإنجاب، فمن الممكن أن تزوري قسم وسائل تنظيم الإنجاب في هذا الموقع ولأي استفسار عن موضوع كيف يحدث الحمل بإمكانك استخدام التعليقات وسنجيب عليكم في أسرع وقت.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *